علق الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، على الجدل المثار حول ضياء العوضي نظام الطيبات، وذلك ردًا على تساؤلات ومناشدات الإعلاميين والفنانين لوزارة الصحة.
علق الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، على الجدل المثار حول ضياء العوضي نظام الطيبات، وذلك ردًا على تساؤلات ومناشدات الإعلاميين والفنانين لوزارة الصحة.
وقال المتحدث باسم “الصحة”: “نسأل الله الرحمة والمغفرة لكل من رحلوا عن عالمنا، ونؤمن بأن للإنسان كرامته التي تُصان في حياته وبعد وفاته، وفي الوقت نفسه، تبقى هناك مبادئ مهنية وقانونية لا ترتبط بالأشخاص بقدر ما ترتبط بحماية المجتمع وحق المواطنين في الأمان الصحي”.
واستكمل بشأن ضياء العوضي نظام الطيبات: “ومن ثم، فإن التعامل مع الأفكار أو الممارسات التي صدر بشأنها هذا النوع من القرارات يجب أن يظل في إطار الوعي بخطورة الأمر، لا في إطار إعادة تقديمها باعتبارها محل قبول أو اختلاف مشروع”.

واختتم “عبد الغفار” منشوره قائلًا: “فالمجتمعات تحمي نفسها حين تحترم المعايير المهنية والمؤسسية، وحين تدرك أن ما سُحبت عنه المشروعية رسميًا لا ينبغي منحه شرعية جديدة بصورة غير مباشرة”.
يذكر أن محامي الراحل ضياء العوضي وإثر شكوك لديه، تقدم بـ بلاغ للنائب العام بفتح تحقيق عاجل للوقوف على أسباب وملابسات وفاته، وقد أصدر النائب العام امرا باستخراج الجثمان، ثم تشريحه على المقابر وإعادة دفنه مرة أخرى.