في إطار تنفيذ توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بضرورة المُتابعة المُستمرة للأعمال الإنشائية لمشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق و سرعة إنجاز هذا المشروع الهام، والالتزام بتنفيذه وفقاً لأعلى معايير الجودة والأمان، والالتزام بالأطر الزمنية للتنفيذ، شهد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل وبحضور اللواء طارق جويلي رئيس الهيئة القومية للأنفاق ونائبه المهندس إبراهيم بخيت واللواء شريف ليل مساعد الوزير وقيادات الهيئة القومية للأنفاق، خروج ماكينة الحفر النفقي الثانية من محطة المساحة بإتجاه محطة الجيزة ضمن أعمال تنفيذ المرحلة الاولى من الخط الرابع للمترو.
واستمع الوزير لشرح من مدير المشروع عن تقدم معدلات التنفيذ حيث يتم ولأول مرة في مصر استخدام عدد 6 ماكينات حفر نفقي في وقت واحد لتنفيذ أنفاق هذه المرحلة، ويتم تنفيذ أنفاق الجزء الأول من المرحلة “محطة حدائق الأشجار- محطة المساحة” (نفق لكل إتجاه) بواسطة 4 ماكينات حفر نفقي (2 ماكينة لكل إتجاه) حيث انهت الماكينة الأولى أعمالها وصولاً الى محطة الاهرامات والثانية جاري تنفيذ أعمالها من محطة المتحف الكبير الى محطة الاهرامات” والثالثة الى محطة مدكور والرابعة انهت أعمالها وصولاً الى محطة ميدان المساحة، كما يجرى حالياً العمل بالجزء الثاني من المرحلة “محطة المساحة – محطة الفسطاط” بعدد ٢ ماكينة حفر حيث بدأت الماكينة الأولي أعمالها من محطة الفسطاط بإتجاه محطة الملك الصالح وجاري تجهيز الماكينة الثانية لبدء اعمال الحفر من محطة الفسطاط باتجاه محطة الملك الصالح.
وصرح وزير النقل ان أعمال تنفيذ المرحلة الاولى من الخط الرابع لمترو للانفاق تمثل ملحمة عظيمة يتم تنفيذها على ارض مصر وانه يجرى حالياً تنفيذ المرحلة الأولى من الخط بطول 19 كم بعدد 17 محطة (16 نفقية + 1 سطحية) والتي تمتد من غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر مروراً بمحطة المتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليتقاطع مع الخط الثاني للمترو، ثم يمتد بعد ذلك ليتقاطع مع الخط الأول للمترو بمحطة الملك الصالح إنتهاءاً بمحطة الفسطاط، مضيفاً أن تنفيذ الأعمال الانشائية والكهروميكانيكية تتم بمعرفة شركات المقاولات المصرية الوطنية المتخصصة (المقاولون العرب – أوراسكوم للإنشاءات – كونكورد – بتروجيت – حسن علام للإنشاءات)، كما يتم تنفيذ اعمال الأنظمة والسكة والورشة من خلال تحالف (ميتسوبيشي/ اوراسكوم ) كما أنه يتم توريد الوحدات المتحركة بالمشروع من خلال شركة ميتسوبيشي اليابانية لتصنيع وتوريد عدد 23 قطار وتم توريد أول قطار في مايو 2026.
